التصنيفاتمقالات مختارة

الجنة حين أتمنى

تحتاج النفوس المؤمنة دائما للحديث عن الجنة ، والتذكير بها ، وإثارة الشوق إليها ، ففي ذلك عزاء عند نزول الشدائد ، وتهوين لمتاعب الدنيا ، وشحذ للهم كي تسلك الطريق إلى الله .
وإذا كان الصحابة قد طلبوا من نبيهم صلى الله عليه وسلم أن يحدثهم عن الجنة ، فما بالك بنا في هذه الأيام الصعبة . متابعة القراءة

التصنيفاتمقالات مختارة

سيد قطب: وظيفة الدعوة نقل الناس من الجاهلية إلى الإسلام

ليست وظيفة الدعوة أن تصطلح مع التصورات الجاهلية السائدة في الأرض ولا الأوضاع الجاهلية في كل مكان؛ بل وظيفة الدعوة هي نقل الناس من الجاهلية إلى الإسلام.
وهذه الحقيقة الأساسية الكبيرة هي التي يجب أن يصدع بها أصحاب الدعوة ولا يخفوا منها شيئًا؛ وأن يصروا عليها في وضوح جلي ولكن كذلك في حكمة في الخطاب ولطف ومودة ولين وتيسير فالتلطف في أسلوب وطريقة ووسيلة الدعوة شيء غير مادة البلاغ وموضوعه.
إن الحقيقة يجب أن تبلغ كاملة فاصلة شاملة؛ لأنه بناءً عليها ستتميز الصفوف إلى أهل الحق وأهل الباطل؛حيث لا ولاء ولا تناصر ولا تعاون بين أهل الحق وأهل الباطل بكل طوائفهم وأطيافهم.

سيد قطب رحمه الله

التصنيفاتمقالات مختارة

اذكروا صاحب الرغيف

لن يأتيك سيل من الإعجابات لأنك قرأت لابنك قصة متقنةً نافعة قبل النوم..
لن تتحول لـ”انفلونسر” لأنك نجحت في كظم غيظك وأنت تقود في الزحام..
لن يعيد أحد تغريد نصيحة طيبة صادقة قدمتها لأخيك في الله لتخفف عنه كربه..
لن تصير من المشاهير لتمكنك من ربط موقف بسيط من حياة أبنك بالقرآن والسنة..
ولن يصفق أحد لجهودك الحثيثة لتلتزم أمر الله وإن كان ضد هواك..
تواضعك للخلق، عفوك عمن أساء إليك، إماطتك حجراً عن الطريق وغيرها مواقف كثيرة تمر في الحياة لن يطلع عليها إلا الله ولن يعلمها من البشر أحد.. لكن إخلاصاً وصدقاً حقيقياً فيها قد يكون ما يرجح كفة الميزان وينجينا عند الله مقابل أعمال قد يعجب بها الناس ويشتهر صاحبها ولا تعدل في الميزان حبة رمل..
فكم من صحابي وردنا أنه من أهل الجنة ولم نعرف اسمه (الذي ينام وليس في قلبه غلٌّ على أحد مثلاً)، ولا ينقص ذلك من قدره عند الله شيئاً، ولا يضره عدم معرفتنا له شيئاً..
ولعل من أشد شرور مواقع التواصل وانفتاح العالم وبروز الكاميرات في كل المواقف هي تحويل رضا الناس ومعرفتهم بالعمل واشتهار صاحبه به إلى معيارية لفضله وأثره، وبالتالي تبخيس العمل الذي لا تطلع عليه الجماهير، وانصراف الناس عنه، والحال أن عبادة خلوة مخلصة قد تزن جبالاً من أعمال تطوعية تنتشر صورها في مواقع التواصل ويعجب بها الآلاف..
ولننظر لقصة الراهب الذي عبد الله في صومعة سبعين سنة، ثم ما أنجاه عند الله إلا رغيفٌ تصدّق به على مسكين..
روي أنه لمّا حضر أبا موسى الوفاة قال : يا بنيّ اذكروا صاحب الرغيف، قال: كان رجل يتعبد في صومعة أراه قال: سبعين سنة، لا ينزل إلا في يوم أحد، قال : فنزل في يوم أحد، قال: فشبّه أو شبّ الشيطان في عينه امرأة، فكان معها سبعة أيام أو سبع ليال، قال: ثم كُشِف عن الرجل غطاؤه فخرج تائباً، فكان كلّما خطا خطوة صلّى وسجد، فآواه اللّيل إلى مكان عليه اثنا عشر مسكيناً، فأدرك الإعياء فرمى بنفسه بين رجلين منهم، وكان ثمّ راهب يبعث إليهم كل ليلة بأرغفة، فيعطي كل إنسان رغيفاً، فجاء صاحب الرغيف فأعطى كل إنسان رغيفاً، ومرّ على ذلك الذي خرج تائباً، فظن أنه مسكين فأعطاه رغيفاً، فقال المتروك لصاحب الرغيف: ما لك، لم تعطني رغيفي، ما كان لك عنه غنى، قال: تراني أمسكه عنك، سل هل أعطيت أحداً منكم رغيفين، قالوا: لا، قال: إني أمسك عنك والله لا أعطيك شيئا الليلة، قال: فعمد التائب إلى الرغيف الذي دفعه إليه، فدفعه إلى الرجل الذي تُرِك فأصبح التائب ميتاً، قال: فوزنت السبعون سنة بالسبع الليالي فلم تزن [أي رجحت السبع ليال على السبعين سنة]، قال: فوزن الرغيف بالسبع الليالي، فرجح الرغيف، فقال أبو موسى: يا بني اذكروا صاحب الرغيف .(المصنف في الأحاديث والآثار- ابن أبي شيبة)

بقلم تسنيم راجح

التصنيفاتمقالات مختارة

د. إياد قنيبي: الضجة التي أحدثتها السفارة الصينية عن المسلمات الأويغور

من أيام، “غرَّدَتْ” السفارة الصينية في أميريكا على حسابها على تويتر قائلة:

“دراسة تظهر أن استئصال التطرف حرر عقول النساء الإيغور شجع على مساواة الجنسين والصحة الإنجابية، حيث لم يعُدنَ آلات لإنتاج الأطفال، وهُنَّ الآن أكثر استقلاليةً وثقة بأنفسهن”.

عن ماذا تتكلم التغريدة في الواقع؟ عما تقوم به الصين من احتجاز الرجال المسلمين في إقليم تركستان في معتقلات ضخمة مليونية يُمنعون فيها من ممارسة أية شعائر دينية ويجبرون على إظهار القناعة بالشيوعية، وأخذ الأطفال من أحضان أمهاتهم ليوضعوا في معتقلات أخرى لينشؤوا على الشيوعية، وإحداث العقم القسري في النساء المسلمات..تقول جريدة تابعة للحكومة الصينية أن هذا حقق الثقة بالنفس والحرية والاستقلالية لدى المراة المسلمة الصينية…ما أروعك أيتها الصين !!!

وهذا كله وفق “دراسة”..ما دام الكل يتغنى بدراسة أثبتت كذا ودراسة أخرى أثبتت كذا، فنحن أيضا لدينا “””دراسة””” !!

ما الذي أثار الضجة على هذه التغريدة؟ استياء كثير من الأمريكان (وبعضهم من أنصار ترمب) من السياسة المزدوجة لتويتر، التي ألغت حساب ترمب وفيه عشرات الملايين لأنه “ينتهك سياساتها”، بينما لم تجد في تغريدة السفارة الصينية ما ينتهك سياساتها.

وإلا فهذه الممارسات تمارس بحق المسلمين في تركستان من سنوااااات.

أمام الضجة الكبيرة، حذفت تويتر أخيراً “تغريدة” السفارة الصينية. ولا زال الموضوع دائراً في الإعلام الغربي.
هذا هو العالم “السعيد” في ظل النظام الدولي الجديد !
(ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض).

د.إياد قنيبي

التصنيفاتمقالات مختارة

ملة إبراهيم أم ملة نجدة الحروري ؟!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فكما قال القائل :
وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لاتقر لهم بذاك

بعد أربعة عشر قرنا من قرون الإسلام العظيمة المتخمة بالخير والخيرين ، والمفعمة بالعلم والعلماء وأئمة الدين والعقيدة والتوحيد ، وأساطين الولاء والبراء والبذل والعطاء ؛ خرجت لنا نوابغ فمن سمى نفسه بالسلفي ومن لقب نفسه بالأثري ومن دعا نفسه بالموحد وكلما ابتدع مبتدع لقبا ابتلعناه له وخرجنا له بعض التخاريج التي لاتسمن ولاتغني من جوع .. متابعة القراءة

التصنيفاتمقالات مختارة

وقفات مع مؤمن آل فرعون

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونسأله الهداية والتوفيق لأقوم طريق، ونصلي ونسلم على عبده ورسوله وخليله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد؛

فهذه وقفات مع مؤمن آل فرعون، ولماذا نقف مع مؤمن آل فرعون؟ متابعة القراءة

التصنيفاتمقالات مختارة

سر شهرة خالد الجندي!

خالد الجندي كان خطيب أوقاف عادي جدا في مسجد في السيدة زينب زي كل خطباء الأوقاف خد شهرة نسبية بسبب أسلوبه وطريقة عرضه المختلفة
كل ده برضه معملش تحول في حياته لأنه مشترك معاه فيه ناس كتير ومحصلهمش نفس التحول، أمال التحول حصل ازاي؟ متابعة القراءة

التصنيفاتمقالات مختارة

مفاجأة.. يجب تعزير علي الجفري حسب مذهبه الشافعي بعد تهنئته للنصارى!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
فإن الجفري مشتد جداً في محاولة إثبات جواز التهنئة بأعياد المشركين خصوصاً اليهود والنصارى
وقبل أن أبين تدليسه وكذبه على الإمام أحمد ودعواه متابعة القراءة

التصنيفاتمقالات مختارة

كلمة مختصرة في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم

تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية؛ قام الإجماع على تحريمها؛ وقد قال ابن القاسم لا أعلم في ذلك خلافا، وقد ورد ذلك النهي بسند صحيح عن الإمام الكبير الخليفة الراشد المحدث الملهم عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-:(لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم، فإن السخط ينزل عليهم. أخرجه البيهقي بسند صحيح. كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى. متابعة القراءة

التصنيفاتمقالات مختارة

المُسلم ابن وقته.. تأملات في دعاء النوم والاستيقاظ

أوّل مرة أتأمل في جمال هذا الحديث لما كتبه صديقي العزيز جمال حسين
الآن
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
[إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ عَنْ فِرَاشِهِ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَلْيَنْفُضْهُ بِصَنِفَةِ إِزَارِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ بَعْدُ، متابعة القراءة