سقوط شجرة بسبب إعصار “جيبي” الذي ضرب شارع ميدوسوجي في وسط أوساكا الثلاثاء 4 أيلول/سبتمبر 2018.

ضرب زلزال بقوة 6.6 الأربعاء، منطقة هوكايدو شمالي اليابان تسبب بقطع التيار الكهربائي بعموم المنطقة.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي في بيان، إن مركز الزلزال يقع على بعد 27 كلم شرق مدينة توماكوماي، وعلى عمق 33.4 كلم تحت الأرض.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني متحدث الحكومة، يوشيهايد سوجا، إن رئيس الوزراء شينزو آبي، أوعز المسؤولين بالكشف عن أضرار الزلزال ومد يد العون للمتضررين فيه، بحسب وكالة كيودو الإخبارية اليابانية.

وتسبب الزلزال بقطع التيار الكهربائي في عموم منطقة هوكايدو، وأثر على خدمات الاتصالات والبث التلفزيوني في مدينة سابورو.

صورة لأحد الانهيارات التي اصابت اتسوما بسبب زلزال هوكايدو

قتلى وجرحى جراء أقوى إعصار يضرب الأرخبيل منذ ربع قرن

كما أعلنت السلطات اليابانية أمس الأربعاء أن عشرة أشخاص لقوا مصرعهم جراءالإعصار “جيبي” الذي اجتاح الثلاثاء قسما كبيرا من الأرخبيل، فيما أصيب حوالى 340 آخرين بجروح. وخلف الإعصار أيضا أضرارا مادية جسيمة، لا سيما في مطار كانساي بمقاطعة أوساكا (غرب) الذي ما زال مغلقا.

وبدأ الإعصار “جيبي” باجتياح الأرخبيل ظهر الثلاثاء من ساحله الغربي، وترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها القصوى 216 كيلومترا في الساعة وأمطار غزيرة.

واقتلعت الزوابع القوية أسقف منازل وأشجارا وقلبت سيارات وشاحنات رأسا على عقب ودفعت سفينة شحن زنتها 2591 طنا كانت راسية في خليج أوساكا وجعلتها تصطدم بجسر بحري يؤدي إلى مطار كانساي الدولي المبني على جزيرة اصطناعية.

وأدى اصطدام السفينة بالجسر المؤدي إلى المطار إلى تضرر الجسر، كما أن المياه غمرت أقساما عديدة من المطار مما دفع السلطات إلى إغلاقه.

والأربعاء سيرت السلطات عبارات تولت نقل المسافرين الذين احتجزوا في المطار وعددهم نحو ثلاثة آلاف إلى مطار كوبي الواقع إلى الغرب منه كي يتابعوا رحلاتهم من هناك.

وبعدما ألغت حوالى 800 رحلة جوية الثلاثاء، أعلنت شركات الطيران أنها ستلغي الأربعاء 160 رحلة أخرى، فيما عاودت سكك الحديد عملها بصورة شبه اعتيادية الأربعاء.

وإليكم بعض الصور من زلزل فجر اليوم الذي وقع في هوكايدو

Comments are closed.