خلال عدة أيام سيصل عدد سكان العالم إلى 8 مليار نسمة.. وستجد الكثير من الكلام حول وجوب تقليل عدد السكان لتخفيف الحمل على هذا الكوكب.
وطبعاً هذا الكلام يوجه عادة إلى دول العالم الثالث عموماً والدول الإسلامية خصوصاً.. هذا في الوقت الذي ينادي فيه إيلون مصك لزيادة معدلات الإنجاب في أمريكا للحفاظ على حضارة الرجل الأبيض من الإندثار بسبب شيخوخة مجتمعاتهم.. وفي الوقت الذي تراجعت فيه الصين عن سياسة الطفل الواحد وبدأت في تشجيع مواطنيها على إنجاب طفل ثان.. مع أن عدد سكان الصين 1.5 مليار تقريباً!
البعض يتوقع أن عدد سكان الأرض لن يتجاوز 12 مليار نسمة أبداً.. ولا حتى بعد ألف عام!.. وذلك لأنه مع تحسين مستوى المعيشة في الدول الفقيرة.. تخرج النساء للعمل ويصبح الإنجاب عقبة في طريق طموحها.. وبالتالي تكتفي الأنثى بطفل أو اثنين.. وقد تتخلى بعض النساء عن فكرة الإنجاب بالكلية.. وبالتالي يصبح معدل المواليد مقارب لعدد الوفيات.. ولا يكون هناك زيادة ملحوظة.
مشكلة هذه الفكرة والتي يتم تجاهلها عادة هي أنها ستنتج مجتمعات بها نسبة كبيرة من كبار السن غير القادرين على الإنتاج.. هذا بالفعل ما نراها الآن في دول أوروبية مثل ألمانيا.. بل وفي أمريكا نفسها… هذه الدول تعوض نقص الشباب عندها بجذب المهاجرين إليها من الدول النامية.. لكن ماذا عندما يصبح العالم كله ليس به فائض في عدد الشباب ليهاجر من بلد لبلد؟
هم يراهنون على أن التقدم العلمي سيقلل الحاجة للشباب في الأعمال البدنية.. وسيمنح الإنسان عمراً أطول يكون فيه قادر على الإنتاج الذهني في سن كبير.. الرهان الأول منطقي ومقبول.. لكن الرهان الثاني محل شك كبير!!
لكن هل حقاً لا يستطيع كوكب الأرض تحمل عدد سكان أكبر من 12 مليار؟
– عندما أرى إعلانات تقول أن 10 دولار كافية لإنقاذ طفل أفريقي من الموت جوعاً لمدة شهر.. كنت أتعجب من أن قدر المال المطلوب لإنقاذ الشعوب الأفريقية بالفعل بسيط مقارنة بميزانيات شركات كبرى.. لماذا لا تحاولون إنقاذ هذه البلاد إذن يا مدعو الإنسانية؟!
السبب الذي اتضح لي لاحقاً هو أن إنقاذ هذه الشعوب من الفقر سيترتب عليه تمكن هذه الشعوب من موارد بلادهم واستغلالها لصالحهم.. وهذا ليس في مصلحة الاقتصاد الغربي والشرقي الذي يسرق هذه الموارد بمقابل بخس أو بتمكين بعض الكلاب واللصوص من حكم هذه البلاد!
كوكب الأرض يستطيع تحمل عدد أكبر بكثير من 12 مليار.. ولكن الرأسمالية وطمع الرجل الأبيض في حياة البذخ على حساب باقي الشعوب هي من يمنع ذلك… سأوضح هذا في مقال آخر حتى لا يطول المقال أكثر!

علي محمد علي

Comments are closed.